مال واقتصاد

تواصل انجاز منطقتين صناعيتين بولاية سيدي بوزيد وبرمجة اثنتين بالرقاب وبئر الحفي

الاثنين 3 يناير 2022

يتواصل بولاية سيدي بوزيد انجاز منطقتين صناعيتين بكل من جلمة، 15 هكتارا، هك، وأم العظام، 50 هكتار فيما تمت برمجة منطقتين بمعتمديتي الرقاب وبئر الحفي، وفق ما أورده تقرير صادر عن الوكالة العقارية الصناعية، تمثيلية سيدي بوزيد.

وينتظر ان تنتهي اشغال المنطقة الصناعية بجلمة، التي تقدر كلفتها ب5ر5 مليون دينار، وحققت تقدما في الانجاز بنسبة 98 بالمائة، خلال الثلاثية الأولى من هذه السنة، وفق تقرير تمثيلية الوكالة العقارية الصناعية بسيدي بوزيد. وتحتوي المنطقة الصناعية بجلمة على زهاء 29 مقسما، ينتظر تزويدها بالغاز الطبيعي.

واضاف التقرير ان أشغال المنطقة الصناعية النموذجية بأم العظام، انطلقت في جويلية 2021، بكلفة 1ر13 مليون دينار وهي تضم أكثر من 87 مقسما.

وتتمتع هذه المنطقة، التي تجاوزت نسبة تقدم أشغالها 60 بالمائة، بموقع هام ضمن النسيج الفلاحي والصناعي، إذ تنفتح على مشروع سوق الإنتاج الكبرى المزمع انجازه بجوارها، كما انها لا تبعد سوى 15 كلم عن مركز الولاية ومحاذية للطريق الجهوية رقم 83 والطريقين عدد 3 و13 .

ويبين التقرير في ما يهم المنطقتين الصناعيتين المبرمجتين، أن الوكالة العقارية الصناعية قامت، إلى غاية سنة 2020، باقتناء قطعة ارض بمعتمدية الرقاب على مساحة 13 هكتار كما شرعت في الدراسات الأولية بخصوص انجاز المنطقة الصناعية ببئر الحفي، حيث صدر إعلان طلب عروض في الغرض وفق إجراءات مبسطة لتكليف مكتب دراسات بانجاز دراسة تهيئة المنطقة الصناعية بالجهة.

وأشار التقرير إلى وجود عدد من الإشكاليات المتعلقة بالمناطق الصناعية بولاية سيدي بوزيد منها بالأساس صعوبة المصادقة على ملفات التقسيمات المتعلقة بالمناطق الصناعية وعدم التزام بعض الباعثين بالآجال المحددة للدخول في طور الإنتاج.

كما تحدث عن إشكالية تركيز محطات التطهير والتكلفة الباهضة لانجازها مع معارضة ديوان التطهير لعملية ربط بعض المناطق الصناعية بالمحطات العادية في بعض الأحيان بالإضافة إلى عدم توفر الاعتمادات المالية اللازمة لإعادة تهيئة المنطقة الصناعية القديمة بسيدي بوزيد. علما وان جميع الدراسات قد قامت بها الوكالة منذ 2019 وعدم تمكين الوكالة من اقتناء الأراضي التابعة للدولة بالدينار الرمزي، مثلا جلمة تقدر القطعة ب750 ألف دينار، وعدم التوصل إلى اتفاقيات مع المالكين الخواص على غرار ما حصل بالمنطقة الصناعية بسيدي علي بن عون.

وتوجد بولاية سيدي بوزيد 3 مناطق صناعية أخرى منجزة من طرف الوكالة العقارية الصناعية على مساحة 39 هك منها المنطقة الصناعية القديمة بسيدي بوزيد، 19 هكتار، وبها أكثر من 67 مقسما. وتصل نسبة الاستغلال الفعلي بها حسب المساحة الى 66 بالمائة وحسب عدد المقاسم الى 57ر67 بالمائة والمنطقة الصناعية 'لسودة 1' على مساحة 9 هك والمنطقة الصناعية 'لسودة2' على مساحة 11 هك. ويوجد بهما 72 مقسما فيما تبلغ نسبة الاستغلال الفعلي حسب المساحة 9ر15 بالمائة وحسب عدد المقاسم 9ر13 بالمائة.

babnet

مال واقتصاد

روبيكس تتلقّى استثمار...
الأربعاء 6 يوليو 2022
احتفلوا بالعيد هذا ال...
الأربعاء 6 يوليو 2022
شيبيو تكشف النقاب عن ب...
الأربعاء 6 يوليو 2022